الاثنين، أغسطس 25، 2008

شانل تو©

مررت اليوم أمام مكتبة "الجهاد الإسلامي"..

أنت لا تعرفها، هي هناك في قنا، أو لمراعاة القواعد النحوية واللغوية، هي "هنا" في قنا.. فأنا "هناك" الآن..

تعال أنت، واسأل أي طفل صغير عنها، وسيدلك على مكانها بمنتهى البساطة، فهي – للمفارقة – بجوار مبنى مديرية الأمن، وبابها يسبق باب مكتب أمن الدولة..

مررت اليوم هناك.. وتذكرت سعاد.. رغم أني لم أكن بحاجة إلى ذلك.

وسعاد، إن كنت لا تعرفها، هي زميلتي في سنة أولى كلية، والتي قضيتها كلها في قنا متوهماً أنني طالب مواظب على دروسه وتعليمه، وقد كنت كذلك بالفعل، حتى أني قبل نهاية العام بقليل حصلت على جائزة الطالب المثالي من مجلس الكلية، وفي نهاية العام نفسه، رسبت في ثلاث مواد تسببن في بقائي طالباً بالصف الأول، إلا أن سعاد نجحت وقتها بامتياز وصعدت للصف الثاني.. وانتهت صداقتنا!

ما العلاقة إذن بين مكتبة الجهاد وسعاد؟؟

لا علاقة على الإطلاق، فقط كانت المكتبة هي المكان الوحيد الذي تباع فيه المصاحف بـ"قنا"، وقد اشتريت من هناك واحداً بعد أن طلبت مني سعاد شراء مصحف والبدء في حفظ القرآن معها.

ففي نهاية العام، كان اضحاً أن ثمة تغييرات طرأت على صديقتي، فهي للمرة الأولى مسكت موبايلاً غير موبايلي، حيث استلمت أخيراً مكافأة التفوق من إدارة الكلية، وأكملت عليها مائة جنيه لتشتري جهاز مستعمل إلا أن حالته كانت لا تزال جيدة.. بحيث يمكنها من إرسال الرسائل واستقبال المكالمات والاستفسار عن الرصيد كل قليل متظاهرة بأنها تجري مكالمة مهمة مع صديقة لها قصدتها في خدمة.

كما أنها أخبرتني على الهاتف الأرضي، فقد كان طبيعي أن يكون هناك هاتفاً أرضياً بمنزلها، ما لم يكن طبيعياً هو أن يكون هناك هاتف في شقة الطلبة التي سكنت بها في قنا طوال عامي الأول، والحقيقة أنه لم يكن هناك هاتف، فقد استعنت بأحد أصدقائي الموهوبين، بحيث استطاع سرقة خط الشقة المجاورة، والتي كان سكانها مسافرين في زيارة دائمة للقاهرة..

أخبرتني سعاد على ذلك الهاتف، أن أبوها تمكن أخيراً من قبض الجمعية التي دخلها مع زملاءه في شركة المهندس للتأمين، وستذهب معه مساء الجمعة لشراء "دش" كامل، بطبق صغير نسبياً، كما أنه – أبوها - أحضر مساء الخميس كهربائي متخصص، أعاد تشغيل التليفزيون القديم مع تركيب ريموت كونترول جديد له، وقد توقف الريموت عن العمل مساء الأحد التالي، وذهب والد سعاد للخناق مع الكهربائي، الذي أكتفى برد 10 جنيهات من ثمن الريموت، ولعن اليوم الذي دخل فيه بيت أبو سعاد، رغم أنها أخبرتني في مكالمة تالية، أنه كان ينظر لها نظرات لها معنى واضح، مبدياً إعجابه بأناقتها، حيث ارتدت في ذلك اليوم "جيبة" أختها المتزوجة، والتي كانت تكشف عن ساقيها حتى منظقة ما بعد "السمانة".

شهر كامل أتى بعد ذلك، وأنا أسمع من سعاد حكايات لا تنتهي عن القناة الثانية، والتي تصر على تسميتها "شانل تو" رغم انجليزيتها المكسرة (شأن إنجليزيتنا جميعاً)..

كانت معلوماتي عن القناة الثانية تقتصر على الفيلم الأمريكي الذي تتم إذاعته مساء كل جمعة، وبعض برامج المنوعات التي شاهدت عليها للمرة الأولى أغنية فيلم تيتانيك، التي سحرتني كلياً رغم عجزي عن فهم كلمة واحدة، حيث أني لم أحاول أصلاً.

أخبرتني سعاد بقصص أفلام "شانل تو" كلها، "الآخرون"، و"السرعة"، و"اقتل الجرس" و"المهمة المستحيلة".. وهي أفلام عرفت بعد ذلك أنها نفسها "The Others" و"Speed" و"Kill Bill".. وللأسف ضاعت مني نمرة سعاد لفترة، بحيث لم أستطع أن أخبرها أن "Bill" ليس بجرس، بل هو بني آدم طبيعي مثلي ومثلها، لكنه شرير بعض الشيء.. بحيث يريد الآخرون قتله.. لكن بالتأكيد أن أحدهم أخبرها، فمن الصعب على فتاة مثل سعاد أن تعيش حياتها وهي مقتنعة بأن "Bill" مجرد جرس.

كانت سعاد مصرة على أن صديقي "علي" يشبه الممثلة الأمريكية المعروفة "نيكولاس كيدج"، ولأني لا اعرف من ممثلات أمريكا غير جوليا روبرتس وراشيل كوري ومادلين أولبرايت، فقد أخبرني "علي" في لحظة صراحة أن نيكولاس راجل ملو هدومه، وبالطبع لم أصدقه، فكيف تكذب سعاد ولديها في البيت "شانل تو"..

ذات مرة، عشت مع سعاد تجربة فريدة، كان ذلك مساء الثلاثاء، وهو ذاته اليوم الذي يسهر فيه والدها في العمل لساعة متأخرة، وهو أيضاً موعد مكالمتنا الليلية الوحيدة في الأسبوع، لكن سعاد كانت مرتبطة وقتها بمشاهدة فيلم مهم على "شانل تو"، لم أعرف اسمه حتى الآن، أعرف فقط أنه "مهم".. وهي عادة علمتها لي سعاد، فلا يوجد فيلم "حلو" وفيلم "وحش".. الفيلم إما "مهم".. أو أن يكون غير ذلك.

وقد اقترحت على سعاد أن تجمع بين الحسنيين، تشاهد الفيلم، وتحكيه لي في الوقت نفسه، وسأبقى أنا على السماعة أسمع صوت الفيلم من ناحية، وصوت سعاد من ناحية أخرى.. وبذلك تكون هي شاهدت فيلمها، وأكون أنا استمتعت بالمكالمة.

كان عندي أمل بسيط في أن تمر قبلة سريعة أو مشهد رومانسي خلال الفيلم المهم، بحيث استغل الفرصة واقترب أكثر من سعاد وأصارحها بحبي لها، الذي هو في الحقيقة لم يكن أكثر من مجرد رغبة في ممارسة الجنس عبر الهاتف بأي شكل ومع أي شخص، بعد أن قرأت عنه في مجلة "الشبكة"، خلال خبر قصير عن اكتشاف شبكة دعارة تقدم خدمة الجنس عبر الهاتف.. وكانت الشبكة تباع وقتها في مدخل محظة القطار، كما أنها كانت أول شيء أشتريه عند وصولي قنا قادماً من بيت أبي في القاهرة، وهو بيت لا تدخله سوى مجلة "الوعي الإسلامي" و"العربي" و"الأزهر الشريف".

لكن الفيلم كان من نوع الأكشن السياسي، وهو نوع اخترعته بنفسي، فالمشاهد التي يتضمنها الفيلم إما قتال عنيف، أو نقاش عنيف، وبالطبع فإن العنف لم يكن بأي حال من الأحوال يصلح كمدخل للجنس الهاتفي، فلا أنا ولا سعاد كنا نفضل الطرق السادية وقتها، (أخبرتني بهذا بعد ذلك، بعد أن اشترت جهاز كومبيوتر ودخلت على النت وشاهدت مواقع إباحية عديدة، وكان أبوها قد فكر في مشروع الكومبيوتر بعد أن شاهد إعلاناً على شانل تو يفيد بأن جدول الأفلام متاح على موقع القناة على الإنترنت)..

مر الشهر الأول لشانل تو، وبدأت أسمع كلمات أخرى باعتبارها أسماء قنوات، منها mbc التي هي في الحقيقة "شانل وان".. أيضاً طلبت منها مرة أن تسمعني صوت "الجزيرة" فقد كان هذا هو اسم المحطة الوحيد الذي أعرفه، وقد طلبت منها ذلك باهتمام، مؤكداً أن أبي محافظ لدرجة أنه عندما ركب الدش في بيتنا بمصر (القاهرة) حذف كل القنوات وترك الجزيرة لأنها مهمة ومفيدة وبتتكلم في السياسة وبتشتم حسني مبارك وعمرو موسى وشعبان عبد الرحيم.

والحقيقة أن أبي كان يرفض مسألة الدش بالكامل، حتى رضخ أخيراً لرغبة أمي بشراءه، وكانت رغبة أمي تلك هي الشيء المشترك الوحيد الذي يجمعها بسعاد..رغم أن أمي لا تعرف شيئاً عن شانل تو.. كما أنها تعرف أن "Bill" ليس بجرس.

كانت أمي تريد الدش لمشاهدة "عمرو خالد" على شانل إقرأ.. وكذلك فعلت سعاد، فبعد شهر ونصف، اكتشفنا سوياً اقرأ، وقد كنت معها على الهاتف، وسمعت صوت الشيخ عمرو خالد للمرة الأولى، وبمرور الوقت، بدأنا نسمعه سوياً، أو بمعنى أدق، تسمعه سعاد، وأسرح أنا على الهاتف، مركزاً كل فترة، لعله يتحدث عن "أداب ليلة الزفاف" أو "النكاح في الإسلام" فهي مداخل مناسبة لفكرة الجنس الهاتفي التي كانت لا تزال مسيطرة على عقلي.

كما أن خطب الجمعة التي كنت أحضرها في المسجد كانت عادة تتناول مثل هذه الموضوعات، وقد كانت وقتها وسيلة جميلة بالنسبة لشاب مثلي يطلق لخياله العنان، مفكراً فيما يقوله الشيخ، ومستغرباً أنهم وجودوا مرة بعد الصلاة شاب يكبرني قليلاً يتأوه وهو يمارس العادة السرية في حمام المسجد.

أنا نفسي فكرت في فعل ما فعله ذلك المراهق، خاصة بعد خطبة حضرتها حكى فيها الشيخ قصة، عن زوج كتب لوحة وعلقها في صالة بيته، مكتوب عليها إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه، محاولاً لفت نظر زوجته إلى أنها غير مهتمة بنظافة البيت، فما كان من الزوجة إلا أن خلعت اللوحة، وعلقتها على سريرهما، في إشارة إلى أن الزوج لا يرضي زوجته على السرير.. وكم كانت فكرة الزوجة المحرومة مثيرة بالنسبة لشاب مثلي..

أما الشيخ عمرو، فهو لا يفعل مثل شيوخ المسجد، ويخذلني في كل حلقة، حتى أني بدأت اسأل سعاد عن إن كانت اقرأ تعرض برامج للشيخ علي الطويل، أو سعيد المستكاوي، وهم من أشهر شيوخ منطقتنا، إلا أنها أجابت بالنفي.

بدأت ألاحظ أن سعاد لا تسميه "الشيخ"، فقد قال هو في إحدى حلقاته أنه لا شيخ ولا مفتي، بل هو داعية، وقالت لي أنهم يكتبون اسمه على الشاشة مسبوقاً بكلمة "الأستاذ".. وبدلاً من أن تناديه بكلمة "أستاذ" أو "داعية" أو "شيخ".. أكتفت باسمه الأول "عمرو" لتصبح جملتها على الهاتف معتادة "شششش ششش عمرو بدأ".

الإيشارب القصير الذي كان يغطي نصف شعر سعاد، والتي كانت تقضي نصف يومها في جذبه على شعرها من الوراء إلى الأمام، حيث اعتاد الإيشارب الانسدال وحده للخلف، كاشفاً عن صبغتها الكستنائية التي كانت تثيرني، ذلك الإيشارب اختفي فجأة، وعرفت سعاد طريقها إلى الخمار الطويل، وقابلتني في الجامعة قبل الامتحانات.. وسألتني أن اشتري مصحفين من مكتبة الجهاد، واقترحت أن نحفظ القرآن في الأجازة.

وفي مساء اليوم ذاته، وكان يوم الأربعاء، أول مايو، أجازة عيد العمال، اتصلت سعاد بي، طالبة تخفيض عدد المصاحف من اثنين إلى واحد، حيث وجدت هي مصحفاً جيداً في المنزل، بحجم مناسب بحيث تستوعبه حقيبة يدها، كما أن به رسوماً عثمانية كثيرة، لذا "اشتري أنت مصحف عشانك، وهبقى آخد منك الخمسة جنيه بتاعتي اللي كنت هتجيب بيها مصحفي أول يوم امتحانات.. ششش ششش عمر بدأ"..

بشكل ما انقطعت علاقتي بسعاد..

لكن.. كيف وصل الحال بنا إلى الوضع الحالي، وكيف أخبرتني أنها لا تفضل السادية في الجنس وإن كانت لا تمانع في تجربتها مرتين ثلاثة.. أنا أخبرك.. إن لم تكن علمت من سعاد..

لمشاهدة كأس العالم، طلب أخوها من أبوها تركيب طبق أكبر يسمح بالتقاط اشارات الـ"هوت بيرد"، أو الطائر الساخن، وقد حدث، وتزامن مع أجازة طويلة لـ"عمرو" من شانل اقرأ..

وعلى الطائر الساخن شاهدت سعاد قناة "الجنس في المنزل" وحلقات "الجنس والمدينة" واتصلت بي في القاهرة، لنبدأ رحلة طويلة من الكلام على التليفون باستخدام كروت "مفتاح الزيرو"، والتي تكفي بالكاد لنا بممارسة مرتين تلاتة من الجنس الهاتفي الممتع، أحدها على الأقل تنتمي للنوع السادي المؤلم، وهو نوع أصبحت أفضله أنا وسعاد، بعد أن طلبت من أبي مشاهدة كأس العالم على التليفزيون، رغم أني.. "مليش في الكورة"..

ورغم أني امتنعت وقتها عن شراء "الشبكة" فقد عرفت الطريق إلى موقعها "المجاني" على الإنترنت ومواقع أخرى عديدة، ورغم أني زرت قنا بعدها مرات عديدة، وفي كل مرة كانت الفرصة متاحة لتحويل ما يجري على الهاتف بيني وبين سعاد إلى واقع ملموس ومحسوس، رغم ذلك، بقيت علاقتي مع سعاد مقتصرة على الهاتف، سواء على الخط الأرضي و"مفتاح الزيرو" أو حتى دقيقتين ثلاثة على الموبايل، فقد كنا نفهم الغرض من المكالمة من توقيتها ومن اللحظة الأولى لفتح الخط..

اليوم، وأثناء مروري أمام "مكتبة الجهاد الإسلامي"، تذكرت سعاد.. رغم أني لم أكن في حاجة إلى فعل ذلك، فقد غادرت منزلها منذ لحظات، حيث رقصت ومرحت وضحكت.. فالليلة فرح سعاد، على جارها، والذي يعمل والده كهربائي، كان قد صلح لأبوها التليفزيون منذ سنوات، مبدياً إعجابه بشياكة بنته.. التي هي سعاد.

قنا
11-1-2008

هناك 34 تعليقًا:

® رأفتـــلوجيا الرأفتانى يقول...

يا سلام يا براء
رائعه طريقه السرد وربط الاحداث
ولكن يبقى السؤال يا فنان
ما علاقه اغنيه تامر حسنى بالبوست
تقصد ان يأخد الكهربائى باله من سعاد كما فعلت انت فى الماضى؟

hana zain يقول...

صايعة يا بيرو

وائل عباس يقول...

لول
يخرب بيت كده يا براء
يابني ادب الاعتراف مش كده
اولا انت دلوقت ها تكون السبب في جريمة من جرائم الشرف في صعيد مصر
ثانيا احتمال تكون انت شخصيا ضحية جريمة تار
ثالثا
احتمال كمان تكون ضحية دعوى طلاق او خلع من المدام بعد ما عرفت ماضيك المتلفن يا متلفن
هاهاها

ام مليكة يقول...

لالالالالالالا
يا استاذ وائل متحاولش احنا عيلة صايعة اصلا بعدين خليه يعترف يعم بدل ما يفضل مخبي

غير معرف يقول...

شكلك متعود ع المكالمات القبيحه

غير معرف يقول...

رائع اسلوب قيم جدا جدا وممتاز انا على عكس كل الناس شايفه ان القصه ديه رائعة بدون ما نعرف هيا حقيقه فعلا او لا .... وبعدين مش لازم كل القصه حقيقيه ....ده خيال كاتب وهو حر
ريهام

أحمد..فيه ما فيه يقول...

أنا دخلت البلوج دلوقتي..وقبل ما يفتح كنت فاتح صفحة رسالة علي موبايلي..عشان او مكنتش لاقيتك كاتب حاجة جديدة كنت هبعت اشتمك..
تعرف إنك خلتني أكثر سعادة وتحليقا بالبوست ده؟
سلام ياصاحبي

egiziana يقول...

قصة حلوة، مش ضروري يا جماعة تكون حقيقة سيبوا فرصة للخيال شوية

غير معرف يقول...

والله يا بنى دا لا ادب و لا قصة و لا حتى خواطر
دى اصلا اسمها قلة ادب بجد يابمى حرام عليك
بلاش السفالة دى و متعملش فيها الشاب المتحرر اللى مش هامه حاجة عيب عليك يا براء .
اذكر بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم "
(( كلّ أمّتي معافًى إلاّ المجاهرين، وإنّ من المجاهرة أن يعملَ الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: يا فلان، عملتُ البارحةَ كذا وكذا، وقد بات يستره ربّه، ويصبِح يكشِف سترَ الله عليه)).

غير معرف يقول...

nice blogaya begad sebak mn el 3alam el me32da begad tadweena 7elwa

غير معرف يقول...

ممكن لو مافيهاش قلة أدب تدينى رقم سعاد؟

غير معرف يقول...

( مجرد رأي )
المدونة دى كل مدى بتزداد سوء وقبح عن الاول
ياريت تراجع نفسك

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة..أم الرشراش أرض مصرية بقلم : غريب المنسى

1.

أم الرشراش بلدة حدودية مصرية مع فلسطين وكان يقيم بها قوة شرطة قوامها 350 ضابط وجندى. ولأنهاء حرب 1948 وقعت مصر واسرائيل اتفاقية هدنة فى رودس فى يوم 24 فبراير 1949 ولكن فى ليلة 10مارس 1949 قامت بعض العصابات اليهودية بقيادة اسحاق رابين ( رئيس وزراءإسرائيل 1992-1995) بالهجوم على أم الرشراش فى عملية بربرية اسمها الحركى “عوفيدا ” ولأن القوةالمصرية كانت ملتزمة بأتفاق الهدنة فلم تطلق طلقة واحدة .. ولكن اليهود كسروا الاتفاق وقاموا بمذبحة جرى خلالها قتل جميع أفراد قوة الشرطة المصرية واحتلوا أم الرشراش وحولوها الى ميناء ايلات والذى تأسس سنة 1952.

ومنطقة رأس خليج العقبة وبلدة أم الرشراش كانت تابعة للحكم المصرى حتى عام 1892عندما اصدر السلطان العثمانى فرمانا بضم منطقة العقبة للأراضى الحجازية وبقيت أم الرشراش ورأس النقب وطابا تحت الحكم المصرى وعرف ذلك بفرمان 1892,ولكن فى عام 1906 وبسبب وجود مصر تحت الاحتلال البريطانى قامت القوات العثمانية باحتلال مثلث أم الرشراش ورأس النقب وطابا ووقعت أزمة عالمية وقتها قامت على أثرها بريطانيا بالضغط على اسطنبول وانسحبت القوات العثمانية وعادت أم الرشراش ورأس النقب وطابا لمصر, وفى سنة 1906 قام السلطان العثمانى بابرام اتفاقية مع القاهرة عرفت باتفاقية 1906 ونصت على أن تكون رأس النقب وطابا لمصر وأم الرشراش للحجاز. ومساحة أم الرشراش -ايلات حاليا - تبلغ 1500 كيلو مترمربع وهى مساحة أكبرمن مساحة هضبة الجولان- 1150 كيلو مترمربع - وقطاع غزة الذى تبلغ مساحته 350 كيلو مترمربع .

الدكتور صفى الدين أبو العز - رئيس الجمعية الجغرافية المصرية - يصف أم الرشراش كميناء رئيسى لمرور الحجاج وكانت تحت الحكم المصرى غيرأنها سقطت فى يد الصليبين أثناء الحروب الصليبية حتى حررها صلاح الدين الأيوبى وطردالفرنجة منها لكنهم عادوا من جديد ليتمكن السلطان الظاهر بيبرس من طردهم منها نهائيا عام 1267 ميلادية وأقام السلطان الغورى عليها قلعة لحمايتها كميناء مهم لمصر .. وتعود تسميتها ب ‘أم الرشراش ‘ الى احدى القبائل العربية التى أطلقت عليها ذلك الاسم.

فى مذكرات محمود رياض - أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق- يشير لرواية رئيس الوزراء الاردنى توفيق باشا أبو الهدى الذى أقر بها فى مؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذى عقد فى يناير 1955 عندما قال : ” انه عندما بدأت القوات اليهودية فى تقدمها جنوبا باتجاه خليج العقبة فى مارس 1949 لاحتلال أم الرشراش جاء الوزير المفوض البريطانى فى عمان ليقول له أن حكومته ترى ضرورة استمرار المواصلات البرية بين مصر وباقى الدول العربية وتقترح لذلك ارسال كتيبة بريطانية الى مدينة العقبة لمنع اليهود من الوصول الى الخليج , وفعلا وصلت الكتيبة الانجليزية الى ميناء العقبة الأردنى على أن تتحرك فى الوقت المناسب لوقف التقدم اليهودى الا أنها ظلت فى ميناء العقبة دون أن تتحرك بينما استمرت القوات اليهودية فى تقدمها لاحتلال أم الرشراش وليكتشف بعد ذلك أن جلوب باشا قائد القوات الأردنية الانجليزى قد تواطىء مع العصابات اليهودية لاحتلال أم الرشراش بهدف الوصول الى منفذ على البحر الأحمر” .. انتهى.

ويقول المستشار حسن أحمد عمر أن مصر لم توقع أى اتفاق بخصوص أم الرشراش وهذا يعنى أن الباب مازال مفتوحا أمام المطالبة بمثلث أم الرشراش وأن التضليل الاسرائيلى بغرض اثبات حقوق لها بمثلث أم الرشراش والذى تبدده نصوص الحكم الدولى الذى صدر لصالح مصر فى مثلث طابا حيث أهدرت تلك النصوص الدفع الاسرائيلى الذى يزعم بأن بريطانيا باعتبارها الدولة المنتدبة على مصر وفلسطين قد اعترفت صراحة فى عام 1926 بأن الخط المحدد فى اتفاق 1906 هوخط الحدود وأن بريطانيا قد أكدت لمصر أن حدودها لن تتأثر بتجديد حدود فلسطين .. ونظرا الى سابقة الرجوع الى اتفاق 1906 من جانب مصر وبريطانيا عام 1926 وفى غيبة أى اتفاق صريح بين مصر وبريطانيا على تعيين حدود مصر وفلسطين فأن المحكمة فى أثناء التحكيم فى طابا أهدرت هذا الدفع كلية وأكدت أن المحددات فى اتفاق 1906 المستخدمة فى التصريحات المصرية البريطانية وقتها لايحملان معنى فنيا خالصا وانما يشيران فقط الى وصف خط الحدود دون الاشارة الى تعليم الحدود المنصوص عليها أيضا صراحة فى اتفاق سنة 1906 وهى السند التى كانت اسرائيل ترتكزعلى أنها الاتفاقية التى وضعت أم الرشراش ضمن أرض فلسطين.

فى اطار سعيها لعقد صلح بين اليهود والعرب اقترحت الولايات المتحدة فى عهد كيندى ( 1961-1963 ) والذى كانت تربطه علاقة طيبة بعبد الناص( 1956-1970) اقامة كوبرى يمر فوق أم الرشراش ويربط بين المشرق والمغرب العربى مقابل سقوط حق مصر فى المطالبة بهذا المثلث الاستيراتيجى ووقتها رفض الرئيس جمال عبد الناصر هذا العرض وقال : ” كيف نستبدل أرضنا بكوبرى يمكن أن تنسفه اسرائيل فى أى وقت ولأى سبب ؟؟!!

الجبهة الشعبية المصرية لاستعادة أم الرشراش وهى منظمة مصرية تأسست قبل 15 عاما وتضم مجموعة من الباحثين والحقوقيين وأساتذة قانون دولى وجغرافيين جميعهم يؤكدون على أحقية مصر فى مثلث أم الرشراش وقد طالب الرئيس مبارك الاسرائيليين فى عام 1985 بالتفاوض حول أم الرشراش التى تؤكد جامعة الدول العربية بالوثائق أنها أرض مصرية وفى سنة 1996 أعلن الرئيس مبارك أن أم الرشراش مصرية كما كتبت نشوى الديب فى جريدة العربى المصرية.

من حق مصر الأن بناء على تلك الحقائق أن تثيرموضوع أم الرشراش خاصة وأنها جزء من الأراضى المصرية وليست أرضا فلسطينية استباحت اسرائيل احتلالها.ولايوجد بند فى اتفاقية السلام مع اسرائيل يمنع مصر من حقها بالمطالبة بأم الرشراش ولذلك نرى أنه من المناسب أن تفتح الحكومة المصرية ملف أم الرشراش والتفاوض مع اسرائيل لاستردادها واذا لم يجدى التفاوض يمكن لنا اللجؤ الى محكمة العدل الدولية للمطالبة بحقنا فى استرداد مثلث أم الرشراش ولاسيما أن عدد سكان ايلات الأن 57 الف نسمة ومن المحتمل أن يزداد فى المستقبل والحل الأن دائما أسهل من الحل فى المستقبل.!!!!…. ومن الممكن كبادرة لحسن نوايا مصر أن نسمح فيما بعد بمرور البضائع الاسرائيلية من خلال ميناء أم الرشراش.

Abdulrahman Mansour يقول...

جامده يا براء
علي كده الواحد يفكر يحول لآداب قنا..

رمضان كريم D:

غير معرف يقول...

العزيز البراء اشرف
اسعدتني مقابلتك يوما ما انت وزوجتك لا تجهد نفسك في تذكره
فقط انا احب ان اقول لك
انك كاتب رائع ولديك احساس صادق وقدرة متميزة علي السرد و الحديث
تحياتي الصادقة لك ولزوجتك ولابنتك الجميلة
وكل عام وانت بخير
لا تتاخر علينا في كتابتك
ملحوظة
كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا
ملحوظة اتنين
للاسف في حجات كتير مفهومة غلط في البلد ديه
وانت واحد من الحجات ديه

محمود سعيد يقول...

على الرغم أنى لست من محبى ادب المكاشفة (والفضائحية احياناً)

إلا أننى تمتعت بأسلوبك السردى الرائع

كل سنة وانت طيب :-)

غير معرف يقول...

يا أخي اختشي وخاف على سمعة بنتك إللي هتطلع تلاقي أبوها قليل المروءة
وبعدين إيه الثقافة دي
مادلين أولبرايت ممثلة ؟؟
من إمتى ده هع هع هع
يعني تكونش حولت نشاطها بعد ما سابت وزارة الخارجية الأمريكية ولا حاجة ومحدش عرف غير حضرتك !!!
عجبى
ربنا يعافينا من الجهل المركب

غير معرف يقول...

في خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.
هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية قد أعددتها وتتناول كل مشاكلنا العامة والمستقاة من الواقع وطبقا للمعلومات المتاحة فى الداخل والخارج وسأنشرها تباعا وهى كالتالى:

1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
4 - العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
5 - ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
6 - رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.
ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

http://www.ouregypt.us/culture/main.html

جابري يقول...

howwa ana kont - asef - hal3anak lamma shoft elpost taweel .. wana kont 3awez a2ralak .. bas endamagt bsor3a .. shokran leek baraa

غير معرف يقول...

http://wanamaly.blogspot.com/search/label/%D9%81%D8%B2%20%D9%82%D9%88%D9%85

دي بتاعتك :-)
ما تنساش انك كتبتها

kota يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
هدى يقول...

بقالي كتير ما دخلتش عندك

بس اعتقد اني جيت في اللحظة المناسبة

البوست حلو قوي

كاتبها بحرفية عالية ...

تسلم ايدك

غير معرف يقول...

رائعه يا براء بجد

سيبك من الظلاميين ومتعنا كمان وكمان بكتابتك

AbdElRaHmaN Ayyash يقول...

:d اه ممكن اكون مختلف مع المحتوى شوية
بس بجد
معدي

حكايه..لكل منا حكايه يقول...

قرات هالقصه واعجبتني كثيرا

لدرجة اني قريت باقي قصصك الاربع

وبشكل متتالي

اسلوبك مميز وبسيط فالكتابه

اتنبا لك بالشهره مستقبلا

وبانتظار جديدك:)

ومبروك عليك الشهر

غير معرف يقول...

مش خايف بنتك تقرأ الكلام داه وتفتكر الحياه عادى ويبقى داه تاثير سلبى عليها وهل يا ترى مبسوط من نفسك؟

رجل من غمار الموالى يقول...

السلام عليكم
اسلوبك رائع يا أخ براء
....
قصة جميلة

غير معرف يقول...

عارف انا سمعت ان الانسان اللى بيحلل حاجه لنفسه ربنا محرمه ربنا بيحرمها ليه وهى متحلله له يعنى انت عملت حاجه حرام عشان كده اكيد انت مش مبسوط مع مراتك

غير معرف يقول...

(( كلّ أمّتي معافًى إلاّ المجاهرين، وإنّ من المجاهرة أن يعملَ الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: يا فلان، عملتُ البارحةَ كذا وكذا، وقد بات يستره ربّه، ويصبِح يكشِف سترَ الله عليه)).

Ahmed يقول...

انصحك الا تكون معول هدم لنفسك و لدينك و لمجتمعك يمثل هذه المقالات ..

العمر قصير و غداً سنقف جميعاً بين يدي رب العالمين و يومئذٍ نحاسب على الصغير و القطمير

أحمد عبد الله يقول...

حرمت أصدق صحفي ، مش كنت قلت هتبطل تدوين ؟؟

من الناحية الحرفية : القصة سريعة و ناجحة في جذب الإهتمام، الأسلوب محتاج تعب أكثر.
من ناحية المحتوى: القصة مهمة جدا لفهم كيف يعيش شباب الأجيال الأصغر حياتهم العاطفية و الجنسية،و مش مهم خالص على هذا المستوى أن تكون القصة كلها مجرد خيال، لأن الخيال جزء من الموضوع.و المصادر شحيحة أو غير أصلية.

من ناحية التعليقات : نفسي أعيش يا مصر لغاية ما أشوف يوم نتكلم فيه جوة الموضوع ، مش برة الكادر خالص،المصريين المعاصرين باين معظمهم فاصل شبكة و شحن !!!

لكن برضه .. مصر هتفضل غالية عليا ، و ربك يخلق ما يشاء و يختار.

إنما سؤال محيرني : فين الإباحية و الفضائحية في هذه القصة الغلبانة ؟؟

يا جماعة ما يسمى بالكتابة الإباحية أو الفضائحية له تعريف و معايير ،و لا ناويين نكمل حياتنا تحسيس و بالشبه كده ؟؟

على طريقة اللي منعرفش إيه هو،نقوم نسميه بتاع !!!

سلام يا بو مليكة .. شد ع الحبكة أكثر ، و طور أسلوبك ، هذا أهم من كلام يقولك براوة أو غير ذلك .

غير معرف يقول...

و الله ما رأت عيناي اعرص منك قط انسانا

فيه راجل يقبل على نفسه ان مدونته تكون قبله المراهقين و الزناة يا عرص

Sound From Heart يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخى العزيز قرأت قصتك ولى سؤال واحد وأتمنى أن تجيب على بالرد إن شاء الله
ما الهدف والمعزى من قصتك وماذا تفيد وتنفع قصتك الناس؟ سؤال أخر هل فكرت فيما سوف تغوى قصتك وتضل من عباد الله؟
هل خطر ببالك أن كل من قرأ قصتك وآثارت عريزته سواء ولد أو بنت وفعل الحرام ستشاركه بالذنب؟إستغر الله أخى وتب إلى الله

Mar3i يقول...

فنااااااااااااااااااااااااااان