الخميس، فبراير 05، 2009

عمق المأساة!




ما الذي فعله مطاوع حين غادرت زوجته إلى منزل والدتها؟

من الطبيعي أن نتوقع الكثير، فداخل مطاوع يجلس نموذج صغير للشيطان، صنعه مطاوع بنفسه، ومنحه بعضاً من قدرته السحرية على التفلسف والتمنطق والتنظير، لذا فالنموذج يعطيه الأفكار، ويدله على الطريق الصحيح للخطيئة، كما أنه يهون عليه من آثار الـ"عط"، ويجعله في كامل إدراكه، بأن ما سوف يحدث، لن يكون بأي حال، أسوأ مما حدث بالفعل.

لدى السيد مطاوع يوم كامل من الحرية، المرح، القدرة على التجاوز والطيران، السهر، مرافقة هؤلاء السفلة في شوارع وسط البلد، التدخين داخل المنزل، والنوم بملابس العمل، والضغط على علبة المعجون من أي مكان، ورفع صوت التليفزيون، والحديث مع الصديقات حتى الفجر، وطلب دليفري من أي مطعم وبأي كمية، والإستماع لشريط هيفاء وهبي في السيارة، وأشياء أخرى يمكن التغاضي عن ذكرها..

لكن السيد مطاوع اختار، بإرادة حرة كاملة، وبإدراك كامل لحجم المغامرة، أن يجلس بجوار الدفاية، بملابس قطنية منزلية أنيقة، ويمسك بكتاب ضخم لـ"ميلان كونديرا" عن فن كتابة الرواية، ويشاهد فيلم "The Leading Man" على أو تي في، ومتابعة تقارير إخبارية مختلفة على الجزيرة والعربية، ثم النوم مبكراً، والإستيقاظ بفارق ساعة زائدة عن موعد استيقاظه الذي طالما حددته زوجته دون رغبة منه أو رضا.

فقط دخن سيجارة صغيرة، وطلب وجبة بسيطة من كوك دور، وخلع فردتي شرابه في الصالة، دون وضعهما في المكان المخصص، السلة البلاستيكية الخضراء في الحمام.

في الصباح، لم يختلف الأمر كثيراً، استيقظ وحده، ارتدى الـ"بورنس" على اللحم، وجلس يشاهد الجزيرة، قرأ صفحتين من كتاب "كونديرا" في الحمام، وأخذ "دشه" اليومي، ثم نزل إلى العمل.

يمكن هنا الإنتقال للسؤال التالي مباشرة، ما الفارق إذن الذي صنعه غياب زوجة مطاوع؟.

لا شيء على الإطلاق، فقط حصل مطاوع على حقه الطبيعي في الهدوء والسكينة والراحة والحرية، وهي أشياء لم يكن مطاوع يهتم لها في الحقيقة، كان يعتقد أنه يحب الضوضاء، ويكره السكينة ويمقت الراحة، ولا يحتاج الحرية. لكنه – كزوج يفكر جدياً في أن يصبح مخلصاً لزوجته – أدرك أن الإستغناء عما سبق ترف لا يقدر عليه.

وهل يجتمعان؟، مممم.. تفهمني؟.. اسألك.. هل تجتمع الزوجة مع الراحة والسكينة والهدوء والحرية والمتعة والفرحة والكسل اللذيذ؟..

فيما سبق، ظن مطاوع أن زوجته على علم بما يحتاج، هي أخبرته بذلك، هل اختلفت احتياجاته إذن؟. أم أن قدرة زوجته على المعرفة أصابها شيء ما.

ستنزعج زوجة مطاوع فور علمها بأن زوجها قضى ليلته جالساً في المنزل وحده يشاهد التلفزيون ويقرأ الروايات.. هل لأن زوجته تكره ميلان كونديرا، هل لأنها تخشى على زوجها من مشاهدة بعض الـ"مزز" في قنوات القمر الصناعي الأوربي "الحمامة الساخنة" أو "hot bird"، الحقيقة أنها ستنزعج لأنها تعرف – دون أن يخبرها أحد – أن قضاء زوجها ليلته في المنزل وحده، يعني فردتي شراب في مكان غير صحيح، وبقايا طعام من كوك دور على الأرض، وطفاية سجائر على مسند الكنبة، كما أنها متأكدة من أن زوجها لن يهتم لأمر ترتيب شلت الكنبة بعد قيامه، فهو يرى أن المظهر العشوائي للشلت على الجنبة أجمل وأرق.

يحتاج مطاوع من زوجته هذا الإنزعاج ولكن لأسباب مختلفة، يحتاج منها أن تفكر في السؤال الذي طرحته عليه مساء الأربعاء الماضي "مطاوع، هو أنت فعلاً بتنتهز الفرصة عشان تفضل وقت أطول برة البيت؟".. لم يرد مطاوع وقتها لكنه أعطاها إشارات بصرية ولفظية بأنه يوافق على ما قالت.

إن فكرت زوجته في سؤال ليلة الأربعاء، فستعلم بالتأكيد أن هناك أشياء بسيطة يمكن منحها له لضمان وجوده لمدة أطول. وهي أشياء، يرى مطاوع كأي ذكر، سهولة منحها. وضرورة الحصول عليها.

أثناء كتابة هذه السطور، تتصل زوجة مطاوع لسؤاله.. "آجي النهاردة ولا بكرة؟"، يجيب بصراحة وصدق نادرين، "النهاردة طبعاً.. ليه تستني لبكرة؟".. يدرك مطاوع أنه حصل على جرعته التي يريد، وأن الفرار من القدر سيزيد من عمق المأساة.

هناك 10 تعليقات:

م/ الحسيني لزومي يقول...

اقرأ نص اتفاقية منع تهريب السلاح لغزة
وادعوا الله ان يثبت مصر في عدم التوقيع عليها

شوكت يقول...

االهم يارب

تعلم
قلة حيلتنا

فارفق بالمقاومة

و اننا نتبرا من الخونة و العملاء و الجهلاء

أحمد يقول...

هايل
بس بما ان التعليقات عن فلستين
فأنا أحب أنا كمان أدعى
اللهم اخسف الارض بحماس، وامسح ذكرهم من الارض، وطلع الفلوس اللى مخزنينها ووزعها على الشعب الفسطينى
يا رب افشخ حماس

غير معرف يقول...

إذا سأكون تقريبا أول من يعلق علي هذه التدوينة ، أولا مطاوع يستحق الثناء علي محاولته أن يكون صادقا مع نفسه ثانيا يبدو أن مطاوع شخصية تعشق التمرد و تكره الانضباط شأنه كشأن أي رجل شرقي و لا عجب في ذلك, لطالما كان الرجل هو الطفل الذي أفسده دلال مجتمعنا الزائد , و أراهنك أن زوجته لو كانت غير ذلك لشكي سلوكها الفوضوي , أنصح كل من هو مثل مطاوع أن يسأل نفسه لماذا أقدم علي الزواج و هل منحه الزواج ما تمناه فإن كانت الإجابة لا فهل من الممكن أن يتغير ذلك و خاصة مع مطالب بسيطة و بريئة كهذه , المرأة المصرية تدرك أنها في مجتمع كاثوليكي بخصوص الطلاق لذا فهي تحافظ علي بيتها و أيضا المرأة بطبعها تستخدم الجزء العاطفي في مخها لذلك فزوجة مطاوع عندما وافقت علي الزواج منه فلإنها تحبه و بالتأكيد ستحاول أن تنفذ طلباته لكي تسعده

خمسة فضفضة يقول...

السلامك عليكم ورحمة الله وبركاته

هو مطاوع ده هو نفسه مطاوع اللي كان قاعد في الاوده اللي تحت السلم في كرداسه ؟؟

الخليل إبراهيم يقول...

السلام عليكم إزيك يا براء

أطلب منك خدمة صغيرة .....
برجاء قراءة موضوع بمدونتي تحت عنوان :
إلى العزيزة شوانج و أريد رأيك به لأن العديد من الناس لم يعجبهم الموضوع و اعتبروه إهانة لشخص لا أعرفه و إليك الرابط

http://alandalosy.blogspot.com/

aliaa abdalfatah يقول...

حلوة

مصـ( الخير )ـعب يقول...

قريتها مرتين ومش لاقي تعبير مناسب عن اللي حاسه .. رشقت :)

غير معرف يقول...

انت كذاب لانك بالفعل اتكلمت مع مزز ومنهم انا كلمتنى كتييييييييييييير

غير معرف يقول...

情趣用品,情趣,情色,成人,A片,自拍,情趣用品,情趣,色情,成人影片,色情影片,免費A片,情趣用品,情趣,成人網站,A片下載,日本AV,做愛,情趣用品,情趣,美女交友,A片,辣妹視訊,情色視訊,情趣用品,情趣,色情聊天室,聊天室,AV,成人電影,A片,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣

情色,A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,免費A片,A片下載,情色A片,哈啦聊天室,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,免費視訊聊天,上班族聊天室,080中部人聊天室,視訊聊天室,視訊聊天,成人聊天室,一夜情聊天室,辣妹視訊,情色視訊,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,自拍

情趣用品,A片,AIO,AV,AV女優,A漫,免費A片,日本AV,寄情築園小遊戲,情色貼圖,色情小說,情色文學,色情,色情遊戲,一葉情貼圖片區,色情網站,色情影片,微風成人, 嘟嘟成人網,成人,成人貼圖,18成人,成人影城,成人圖片,成人影片,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,尋夢園聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,080視訊聊天室,視訊聊天室

情趣用品,A片,aio,av,av女優,a漫,免費a片,aio交友愛情館,a片免費看,a片下載,本土自拍,自拍,愛情公寓,情色,情色貼圖,色情小說,情色文學,色情,寄情築園小遊戲,色情遊戲,嘟嘟情人色網,一葉情貼圖片區,色情影片,情色網,色情網站,微風成人,嘟嘟成人網,成人,18成人,成人影城,成人圖片,成人貼圖,成人圖片區,成人小說,成人電影

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣用品,情趣用品,情趣用品.情趣,情趣,情趣,情趣,視訊聊天室

麻將,台灣彩卷,六合彩開獎號碼,運動彩卷,六合彩,遊戲,線上遊戲,cs online,搓麻將,矽谷麻將,明星三缺一, 橘子町,麻將大悶鍋,台客麻將,公博,game,,中華職棒,麗的線上小遊戲,國士無雙麻將,麻將館,賭博遊戲,威力彩,威力彩開獎號碼,龍龍運動網,史萊姆,史萊姆好玩遊戲,史萊姆第一個家,史萊姆好玩遊戲區,樂透彩開獎號碼,遊戲天堂,天堂,好玩遊戲,遊戲基地,無料遊戲王,好玩遊戲區,麻將遊戲,好玩遊戲區,小遊戲,電玩快打

麻將,台灣彩卷,六合彩開獎號碼,運動彩卷,六合彩,線上遊戲,矽谷麻將,明星3缺一,橘子町,麻將大悶鍋,台客麻將,公博,game,,中華職棒,麗的線上小遊戲,國士無雙麻將,麻將館,賭博遊戲,威力彩,威力彩開獎號碼,龍龍運動網,史萊姆,史萊姆好玩遊戲,史萊姆第一個家,史萊姆好玩遊戲區,樂透彩開獎號碼,遊戲天堂,好玩遊戲,遊戲基地,無料遊戲王,好玩遊戲區,麻將遊戲,好玩遊戲區,小遊戲,遊戲區,電玩快打,cs online

情趣用品,情趣,A片,AIO,AV,AV女優,A漫,免費A片,情色,情色貼圖,色情小說,情色文學,色情,寄情竹園小遊戲,色情遊戲,AIO交友愛情館,色情影片,情趣內衣,情趣睡衣,性感睡衣,情趣商品,微風成人,嘟嘟成人網,成人,18成人,成人影城,成人圖片,成人貼圖,成人圖片區,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室 ,哈啦聊天室,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080苗栗人聊天室,080聊天室,視訊交友網,視訊