الاثنين، أكتوبر 01، 2007

رزقك الله قوة الزعيم
تهاني العيد على طريقة "باب الحارة"


لم يجد جمهور المسلسل السوري باب الحارة، في جزئه الثاني، والذي يعرض حاليا على شاشة mbc وسيلة لتبادل تهاني العيد أفضل من استخدام شخصيات المسلسل في الدعاء خلال رسائل الجوال.

وتنتشر في سوريا، رسالة على الجوال تقول كلماتها "رزقك الله قوة الزعيم.. وشجاعة أبي شهاب.. وتوبة الإعشري.. وصبر أبي حاتم.. وأبعد عنك أمثال أبي النار وأبي ساطور وفريال.. وضلل عنك أشباه صطيف.. وأنا وأهل الحارة كلنا نقول لك كل عام وأنت بخير".

ويظهر خلال الدعاء التأثر الواضح بشخصيات المسلسل، فالشخصيات المذكورة كلها تظهر خلال العمل الفني، وتنوعت علاقة الجمهور بها بين معجب بشخصيات مثل الزعيم و"أبو شهاب" والإعشري، وبين كاره لفريال و"أبو النار".

ونجح مسلسل باب الحارة للعام الثاني على التوالي في نيل استحسان الجمهور، بل إنه أعاد للدرما التلفزيونية العربية ظاهرة افتقدها لفترة، فالعواصم العربية مثل سوريا والقاهرة تشهد حالا من الهدوء وقت عرض المسلسل، حتى إن جملة "أقابلك بعد باب الحارة" أصبحت مألوفة في المدينتين.

وفي فلسطين فإن بعض المواطنين لم يخجلوا من مطالبة إمام أحد المساجد باختصار وقت صلاة العشاء والتراويح حتى يتمكنوا من متابعة أحداث المسلسل، وذلك حسب تقرير نشرته وكالة أنباء "رامتان" على موقعها الإلكتروني السبت 29-9-2007.

وتشير تقارير شركات الإحصاء التلفزيوني إلى احتلال "باب الحارة 2" المركز الأول في قائمة أكثر المسلسلات مشاهدة في الوطن العربي خلال شهر رمضان الجاري، فيما يحتل العمل الدرامي السوري المركز الثالث في منطقة الخليج، خلف كل من "طاش ما طاش 15" و"بيني وبينك" اللذين تعرضهما mbc يوميا خلال الشهر الفضيل، بحسب تقرير نشره "العربية نت" اليوم الإثنين.

واهتم نقاد الدراما بالبحث في أسباب نجاح المسلسل، وفيما اعتبره البعض حقق هذا النجاح بسبب اعتماده على السرد والعلاقات المتشابكة وانتماؤه لما يطلق عليه "دراما الأجيال"، وهو السر في نجاح مسلسلات أخرى قديمة مثل "ليالي الحلمية"، و"زيزنيا".

إلا أن البعض الآخر يرجع هذا النجاح إلى كلاسيكية الأحداث، وانتمائها إلى فلكلور شعبي لم يقدم في غيره من المسلسلات.

على أن إدارة mbc، قررت، وبعد هذا النجاح للجزأين الأول والثاني، أن تعرض في رمضان القادم جزءا ثالثا من المسلسل، ليصبح المسلسل هو الثلاثية السورية الأولى، وليعيد دراما الأجزاء مرة أخرى إلى الشاشة العربية.

وسيقوم بإخراج المسلسل مخرج الجزأين الأولين بسام الملا، على أن يقوم أبطال العمل بتمثيل الجزء الثالث.

هناك تعليق واحد:

علاء احمد يقول...

والنبي مطبلش كتير للام بي سي علشان التقرير منشور عندهم , هو اية دة الي صاحب اعلي نسبة مشاهدة في الوطن العربي , انا اصلا مشفتش من هذا المسلسل مشهد واحد , امال الملك فاروق وعزو والدالي الي الناس مبسوطة منهم جدا حسب ما العائلة عندي بتقول راحوا فين !!!