الثلاثاء، أبريل 21، 2009

حركات متناظرة متواترة

قبل القراءة : السطور القادمة ليست من تأليفي، والتعليق الذي يخصني يوجد في النهاية.

.......

أقام عزت القمحاوي روايته الجديدة "الحارس" على ثلاث أفكار لامعة.

أولها فكرة القامع / المقموع، ذلك أن الرواية العربية تعاملت، غالباً، مع شخصية القامع، دون أن تلمس، إلا نادراً، القمع الداخلي الذي يقع عليه.

وثانيها: الكيان السلطوي المتكلس، الذي تترجمه جملة حركات متناظرة متواترة، تجعل منه كياناً ميتاً، حتى لو بدا غير ذلك.

وثالث الأفكار يتجلى في معنى السلطة المستبدة، التي تحتاج الطقوس والإشارات والرموز، قبل أن تحتاج إلى البشر، كما لو كان لباس السلطان هو السلطان.

نسج القمحاوي هذه الأفكار متوسلاً، فنياً، عنصرين : تمايز الملامح الإنسانية قبل الوصول إلى السلطة، وتراجعها إلى حدود التلاشي، بعد الوصول إليها، ذلك أن ملامح الإنسان وحريته لا ينفصلان.

ولعل هذا التلاشي، الذي هو أثر للتكلس ومحصلة له، هو ما يجعل ملامح المستبدين متقاربة، كما لو كانت السلطة تعيد خلق البشر وتعطيهم أسماء جديدة. أما العنصر الثاني فيتكشف في سخرية لاذعة، هي وصف موضوعي للسلطة وتنديد بها في آن.

في رواية "الحارس" يطرح عزت القمحاوي أسئلة الرواية العربية في سياق جديد، يقضي بالبحث عن أشكال فنية مطابقة.

...........

ما سبق يحمل اسم "فيصل دراج"، وهو شخصية مجهولة بالنسبة لي بسبب جهلي وغبائي وقلة ثقافتي وضيق افقي وكسلي في الإطلاع، وقد كتبت تلك السطور بلون أسود، على خلفية صفراء فاقع لونها لا تسر الناظرين، هي ظهر غلاف رواية تحمل اسم "الحارس" لمؤلفها الذي يظهر اسمه بين السطور "عزت القمحاوي" وهو أديب وصحفي مصري بجريدة أخبار الأدب وله عدد من مقالات الرأي المنشورة في جرائد مصرية وعربية. وله شعبية وجمهور يحترم ما يكتبه، ولعلي واحد منهم.

الرواية من إصدار دار "العين" التي سأكون ممنوناً لأي شخص يذكر لي أهمية وجودها، وما خرج منها من مطبوعات يمكن أن يقرأها قارئ عادي مثلي.

وقد لفتت سطور "دراج" نظري لسببين، الأول أن الكتاب ذاته هو واحد من ثلاث كتب، وضعت دون قصد في دولاب خشبي صغير، لم نجد له مكان في شقتنا فاستقر به الحال – بناء على رغبتي التي أقنعت بها زوجتي – في الحمام بجوار المكان المخصص للجلوس.

ودون إرادتي تمتد يدي كل مرة أجلس فيها لقراءة أي شيء، ولأني أعرف أن جلستي قصيرة، لا تكفي لقراءة فصل من رواية أو مقال كامل في جريدة، فقد ركزت على الكتابات القصيرة، وكانت سطور "دراج" واحدة منها.

أما السبب الثاني، فهو أسلوب الكاتب من ناحية، وتراكيبه من ناحية أخرى. فقط سأقول أني لم أفهم كلمة واحدة مما قرأت. وأني سأمتنع عن قراءة الرواية كنوع من الإحتجاج على ما وجدت في خلفيتها.

هناك 28 تعليقًا:

جاد آل ربيع يقول...

أفترض أنا أن كاتب السطور أعلاه قد كتب فقرته بعد إطلاعه على الرواية

ربما تحتاج إلى قراءتها أولاً، ربما تفهم بعض ما أراد قوله

رسالتك الإحتجاجية على لغة المثقفين وصلت

:)

غير معرف يقول...

هو فعلا لغته معقدة شوية بس يمكن يوجد ما يبررها و في رأيي يا براء اقرا الكتاب الأول و بعدين اكتب رسالة احتجاج لكل الأطراف المعنية يمكن ياخدوا بالهم لأن ممكن نقدك ده هنا ميوصلهمش و عموما مبسوطة إني بقرالك تدوينة جديدة و أتمني أقرالك رواية بقي

هندسة وصفية يقول...

اكل عيش
لازم كدة

مفيش حاجة اسمها نقرا الكتاب يمكن نفهم
البساطة من ابسط القواعد

غير معرف يقول...

إذا كنت يا براء تقول إنك ممن يحترمون مقالات الكاتب فلماذا تحكم على الرواية دون قراءتها، ولماذا تحكم من جملة التقديم على الرواية،وإيه الصعوبة في أن الراجل بيقول إن القامع يعني الظابط أو الرئيس ممكن كمان يكون مقموع، مش السجان والمسجون بيعيشوا في سجن واحد؟
مش ممكن لا مؤاخذة لا مؤاخذة تكون قعدتك هي اللي صعبة؟ تقدر تجرب القراية في ظروف أفضل وتقول لنا رأيك بعد كده عشان بس تكون عادل في حكمك

elkamhawi يقول...

براء
انا معنديش مشكلة انك تقول الرواية وحشة
ده حقك وحق كل واحد لكن اللى ميصحش انك تقول انك حطتها فى الحمام
دى قلة ذوق يا براء وانا مش فاهم سببها يعنى لحد دلوقتى
حاول تختار الاسلوب المناسب فى ابداء رايك _العظيم _ فى اى شىء ويكون اسلوب مهذب اكتر من كدة
صدقنى حاول الموضوع مش صعب

البراء أشرف يقول...

مساء الفل يا علاء. خليني اراجع معاك بسرعة.

أولا. ان مقلتش ان الرواية وحشة، بالعكس، أنا اشتريتها، وتجشمت عناء دفع ثمنها، وده دليل على نيتي قراءتها، وعلى احترامي الكبير للكاتب، وتوقعي المبدئي بأن أجد داخلها ما يسرني.

ثم. الحمام مكان طبيعي لوجود الكتب والروايات، والقراءة في الحمام تاريخ طويل، وهي عادة يمارسها البشر من عصر ما قبل السيرميكا كيلوباترا. وبالتالي يوجد كتاب القمحاوي بجوار كتب مهمة جداً جداً جداً. اقرأها حالياً واستمتع بها. اذن لا داعي من المغض العائلي الجميل من شخص جميل مثلك يا علاء. وصباح الفل يا نجم التيت راديو المميز.

soly88 يقول...

القراءه فى الحمام متعه حقيقيه
فلا احد يقطع عليك تلك المتعه دون اذن مسبق
على المعترض ان يجرب تلك العاده المصريه ثم يصف شعوره

غير معرف يقول...

في انتظار جديدك يا براء ، يللا بقي

غير معرف يقول...

I miss ur blogs sooooooooooo much and I hope that u r fine

غير معرف يقول...

لماذا يا براء قل اهتمامك بالمدونة ، أصبحت تطيل المدة بين تدويناتك و لم تعد تضع تلك الصور المميزة إن مدونتك هي المفضلة لدي و أستمتع كثيرا بقرائتها و أتمني أن أمتلك في يوم من الأيام رواية عليها إهداء منك أنت شخص موهوب في الكتابة و الإخراج و أرجو من الله أن يوفقك في كليهما و في حياتك بأكملها

flower يقول...

ليه يا براء بقالك شهر مكتبتش حاجة جديدة ؟ لعل المانع خير و في انتظار جديدك

رجل من غمار الموالى يقول...

اعتقد أن الكلام واضح
مالك يا أخ براء
ركز شوية وأنت تفهم
........
وهل معنى انك لا تفهم ما كتب عن عمل ما
أنك نرفض تقرأه
أعتقد أن عدم فهمك يدفعك للقراءة لا للمقاطعة

flower يقول...

في إيه يا أستاذ براء ؟! ليه الغيبة الطويلة دي ؟ أتمني إنك تكون بخير ، وحشتنا تدويناتك جدا

القمع الديني يقول...

هل فنست جماع اليوم يا أخي ؟

حي على الجماع قد قام الجماع.

إن جماع الفجر كان مشهودا ،،

أين حقوق المسلمون يا كفرة ؟ يقول...
هذا هو سلوك المسلمون عندما تترك لهم الحرية في أي مجال ؟

فمثلا عندما تعطي لهم حرية ممارسة جماع التفنيس !!!!!!!!!!!!!!!1

في أماكن العمل تريد الإدارة تلبية طلبات المسلمين من أجل جماع الظهر،فخطوة خطوة تجد هذه المناظر ،كل واحد مسلم يحتفظ بقبقاب خشبي كسنة أسعد المخلوقات ،قبل الآذان يشعر بوخذ في شرجه ينبه لموعد الصلاة فتجده كأن به مس شيطاني ،حالة قلق غير عاديه للأكلان في شرجه .

و ترى الموظفيين يتسللون واحد وراء الآخر ،كموسم التزاوج عند الكلاب تمام ،ليكون لقاءهم في دورة المياه ،و التي تكون غارقه في المياه ،و كثير من صنابير خربت من كثرة الإستعمال و ينهمر منها ماء غزير تكلفت الدوله فيه الكثير من أجل تنقيته فيذهب هباء إلى المجاري ،و في دورة المياه يكون الإجتماع قبل جماع الظهر مباشرة فيضحك العاملين و يتنخمون و يبصقون و يذكرون أدعية الوضوء ،و يصطفون طوابير للدخول للإستبراء و الإستنجاء و قد يدخلون جماع .

و في هذه الفسحه الإجبارية لصلاة الجماع ،ليحافظ كل عامل من العاملين على مظهره الشخصي يقوم بإثارة قضيبه لينتصب ،حتى يملأعين رؤساؤه قبل زملاؤه ،و تسمع صوت الظراط عالي جدا و الرائحه النتنه و التعليقات الجنسية ،و آهات من داخل دورات المياه .

و من دورة المياه يخرج الموظفين كطابور الحمير أو الكلاب وقت موسم التزاوج يشمرون عن سواعدهم و ملابسهم مبتله لعد قيامهم بتنشيف ماء الوضوء كما أمرنا رسول الله.

و في وقت الصلاة يقوم أحد رجال الإدارة الوسطى بالوقوف وسط الشركة و النهيق بالآذان ، ليتجمع الموظفين لصلاة السنن قبل الظهر ،تمهيدا لجماع الظهر ،و بعد ذلك يقوم موظف آخر بالعواء بالإقامه فيهرول عليه العاملون ،و هنا يظهر نظام المسلمون حيث يسطفون صفوف و لابد أن تتلامس أجسادهم و أرجلهم ،و من يبعد قدمه مثلا عن قدم زميله ،يكتب فورا في تقريره الوظيفي أنه يتكبر على زملاؤه و غير إجتماعي .

و بعد إنتهاء جماع الظهر !!
ينفرد كل عامل لصلاة السنن الخاصة بالظهر ،و بعضهم يخرج السواك من جيبه و يلعب في أسنانه ،أما الآخر يخرج مصحف يقرأ فيه ما تيسر من الذكر الحكيم .

و يتبرع آخر ليأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر ،فيعترض على أحوال الإنحلال الأخلاقي و الإختلاط في المدارس،و حلاوة تطبيق شرع الله ألخ ألخ ألخ

وفي كل هذه الأحداث هل يترك النساء المسلمات حقهم في ممارسة دينهم ؟

الإجابه بالنفي فالتنافس هنا بين الرجال و النساء من أجل التمسك بالإسلام و سنة الرسول ،فيكون تنافس بين العاملات المسلمات و العاملين المسلمين ،،،في الصلاة و تفسير القرآن و حقوق المرأه في الإسلام ،و إثبات حلاوة الإسلام ،فتظهر أحد النساء مثلا فتدعي أنها لا تستطيع تحمل طلبات زوجها للنكاح و لذلك فهي شخصيا تبحث له عن عروسه جديده و لكنه رافض و يفضل نكاحها ،فسبحان الله الإسلام وضع حل لكل شئ ،و آخر يعترض أنه يريد الزواج من أخرى من أجل زيادة أعداد المسلميين لمحاربة الكفرة و تحرير القدس !!!!!
و فتاه أخرى تعترض أنها لا تجد العريس الملتزم ،فهي لا يهمها أي شئ سوى أن يكون الشاب متمسك بسنة أسعد مخلوقات الرحمن و حكاياتها مع من يتقدمون لخطبتها و الإختبارات الإسلامية التي يعملها والدها لهم ثم الإختبارات التي تقوم بها هي شخصيا لتتأكد أن الشاب الذي سيفوذ بنكاحها مسلم حقيقي !!!!

و كل عاملة مسلمة ترتدي جلبابا فضفاضا كتعليمات هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر المكونه من الموظفين الراغبين في الترقية ،و تلف حول رأسها قطعة قماش كبيرة ،و كل مدى يزداد عدد المنقبات حتى تصبح كل الموظفات منقبات .

و عند الصلاة أيضا يجتمعون في دورة المياه الخاصة بهم ،ليتباحثوا في أحوالهم الأنثوية ، و يغسلوا فتحات بعضهم و أكثر و أكثر و أكثر ،و يطلب المسلمات من الإداره توفير مكان مستتر للصلاه به ،فتسارع الإداره بتوفير المكان و بأسرع وقت لتنال الثواب العظيم .

أحد الرؤساء أو موظف مفوض من الإدارة يتبرع بالدوران في الشركة داير دايخ يقول الصلاة يا إخوان !الصلاة يا إخوان ،و يا ويله من يتقاعص عن تلبية النداء ،يتكالب حوله كل أعضاء التنظيم حتى يترك العمل نهائيا لينجو بحياته

غير معرف يقول...

إلي الشخص اللي فات إيه رأي حضرتك تتكرم و تقولنا إنت مؤمن بإيه و معتقداتك إيه و ليه شايفها صح و مين قالك إن ده الإسلام و مين قال إن ده بيحصل ؟ و الله علي حد علمي كمسلمة ده مبيحصلش و أنا مشفتوش ، أنا مبقلش إن المسلمين ملايكة لكن الإسلام في حد ذاته دين رائع و تعاليمه متكاملة و كلها متفقة مع الفطرة و لو حضرتك مش مقتنع هاتلنا دليل إن في حاجة واحدة من القرآن أو السنة المؤكدة هي غلط أو ضد النفسية السوية لو عندك دين أو مذهب شايف إنه أحسن ياريت تعمل فينا خدمة و تعرفهولنا غير كدة يبقي حضرتك بتتكلم كلام فارغ

كشف المستور يقول...

الطهارة الجسدية و الشعور بالطهارة ،هو شعور يشجع على إرتكاب أفعال غير أخلاقية .

لأن الحل معروف فمثلا الإغتسال أو القيام بطقوس معينه بملابس معينه سوف يغفر هذا الذنب ،فلماذا أحرم نفسي ؟

وهنا ترى الإنسان الذي يسرق أو يرتشي لتوفير ثمن الحج فبمجرد أن يذهب للحج يعود كما ولدته أمه من الخطايا

و هذا ما أظهرته الأبحاث الحديثه ،وهو ما أظهره بن كريشان في هذه الرابطة

أدخل لتعرف حقيقة الإسلام

http://benkerishan.blogspot.com/

http://benkerishan.blogspot.com/

جريدة الصباح العربي يقول...

شارك معنا باختيار القصيدة او الخاطرة الافضل


عادل فاروق
صورة في برواز
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_3522.html

عبد الله العباسي
ألم بلا أمل
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_9605.html

د/ ايمان مكاوي
ابحث عنك
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_158.html

ايهاب سيد
خائن
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_6557.html

حليس حورية نصيرة
ذكريني
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_5130.html

انتصار طايل
اتوكأ بعصا الحب
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_6044.html

اسلام محمود
بتنساني وبتسبني
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_5269.html

اسراء حامد
لخبطة
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_7682.html

مصطفى محمود
عرفتِ اليوم آياتي
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_9758.html

sky angle
اترك لي هذا المكان
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_13.html

..........................................................................................
ولو عاوز تشارك في مسابقتنا الادبية كل اللى عليك أنك تشترك في الجروب وتتفاعل معنا
جروب جريدة الصباح العربي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/groups/edit.php?success=1&customize&gid=78080770039#/group.php?gid=78080770039

تحياتي وتمنياتي للجميع بالتوفيق

الأقرع الشجاع يقول...

أنا سوف أظهر لك يا من تتخلف عن الجماع و بالذات جماع الفجر ،في القبر سآكل من جسدك ،و سأضربك فتغوص في الأرض سبعون زراعا ..

فأول شئ تحاسب عليه في القبر هو ممارسة التفنيس و هل فنست جيدا أم لا هل ظهرت علامة الجماع في جبهتك ؟

أنا سأقرع نسبة لأني سوف أقرعك على رأسك ،فتخيل عذابك في القبر .

سارع يا أخي إلى جماع التفنيس ،لا تتخلف عن الجماع لتتشمم رائحة شرج من يقف أمامك و تشم رائحة قدمه فكل تنسيمة من قدمه كأنها عبير الجنة .
إلتصق جيدا بأقرانك في الجامع حتى لا يقف الشيطان بينكم .

و تذكر و أنت تأكل القرع العسلي أن الأقرع الشجاع رأسه بحجم ثمرة القرع العسلي و لكن له فك كفك السبع و به أنياب ليلتهم جسدك واحده واحده.

و من حظك الحسن أنني أتيت لك في هذه المدونة لكي أحذرك ،فالأقرع الشجاع من يراه يظل يبكي مائة عام من هول الصدمة .

فمجرد أن تسمع آذان جماع التفنيس ،هلم إلى أقرب مفنس و إندس وسط أجساد أقرانك و قبلهم و عانقهم جيدا .

و عليك إلى دورة المياه لتلحق تدلك شرجك قبل الجماع و لا تنشف الماء ليكون شرف لك و هو يبلل مؤخرتك المكتظة .




الأقرع الشجاع

غير معرف يقول...

دعوة للاطلاع

ttp://eltwhed.com/vb/showthread.php?t=16839

let us go to this link يقول...

come on and see!

Islam and his messenger have ordered to kill all non-muslims after givining them painfull punishment .

inter this link to see

http://www.youtube.com/watch?v=yKHPc4PcfHk

http://www.youtube.com/watch?v=yKHPc4PcfHk


الإسلام أمر بقتل و تعذيب كل غير المسلميين ،و بالطبع فكل مسلم ينكر أي شئ في الإسلام أو يترك أي فرض به فإنه يعتبر أيضا غير مسلم بل و منافق أي في الدرك الأسفل من النار ،و يكون قتله واجب على كل مسلم

أدخل لترى

http://www.youtube.com/watch?v=yKHPc4PcfHk

لخدمة البشرية ساعد معنا في توعية العالم ،بتوزيع هذه الرابطة على كل المواقع

m5m يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
m5m يقول...

انت فين يابراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وحشتنا قووووووووووووووووووووووى

طمنا عليك انسانيا أولا

وأمتعنا بكتاباتك ثانيا

وطهر مدونتك من قاذورات كشف المستور والأقرع الشجاع ثالثا

غير معرف يقول...

وأنا معاك يا m5m

رامز عباس يقول...

انا رامز عباس يابراء

معرفش انك كنت لسه فاكرني ولا لا

انا حبيبت بس اسلم عليك في اطار ما كان بيننا من صداقة واو تعارف علي الهامش كنت اظنه سنمو

اتمني ان تكون بخير

رشا ashash يقول...

ايه الغيبة الطويلة دي يابراء
كل شوية اقول لدعاء مدونة براء دي فوق الممتازة وبحب اقراها علطول وبقالي فترة كل ما افتحها مش لاقية اي جديد
يارب يكون المانع خير

NIDAAL .R يقول...

دول فاكرين نفسهم لسة في العصر الحجري .. وانا أساساً بكره الكتب مش علشان مش بحب أقرأ .. لأ .. بس لأن معظم الى كاتبين الكتب ناس عقد وخنيقة وخسارة فيها كل مليم دفعته في الكتاب .

أما بالنسبة للبوست الى فات .. في رأي الشخصي .. أنك طالما بتعترف بحاجة انت شايفها انها مش المفروض تبقى فيك فأعرف أن طريقة تفكيرك صح ... أو ممكن تكون زيي بتضايق من نفسك أوي لما ما بتعرفش تنفذ حاجة وتقعد تفكر وتقول لأ أنا لازم أعملها بس ما تعرفشي بقى كسل ولا أيه ويروح الواحد مايقدرش ينفذها .. بس أدينا بنحاول .
:]

بس ما تحاولش تستخدم كلمة الفشل كتير لأنها وهم وممكن من كتر ترديده تصدقه.

nakedeye يقول...

Hi Muslims

Today is a Day of intercourse all Muslims all over the world kneel together .
They smell the asses of each others in a great joy .
All Muslims prostrate putting their heads in the place of their feet .what a great smill!!!!!!!

yasser esmail يقول...

بجد مدونتك محتواها جميل جدا

بس بصراحه مش ده المظهر اللى يليك بمدونه جميله زى دى

ياريت تغير مظهرها ولو تحب انا ممكن اخليلك شكلها احترافى بدون مقابل

كل اللى عليك انك تزورنى فى مدونتى وتسيب تعليق او تبعت ايميل

مدونتى هى http://www.blog-money-here.blogspot.com

ايميلى yasseresmailactor@gmail.com

theatre_yasser@yahoo.com