الثلاثاء، مايو 11، 2010

فن!


عرف الفن. اشرح الفن. تحدث عن الفن، قارن بين الفن والفن، علل الفن، ضعه بين قوسين، اضربه في نفسه، واقسمه على ثلاث أرباعه، واعطي كل فنان قطعة من الفن، وخذ منه قطعة أخرى، تأملها، وأشعر بالفن داخلها وخارجها، ثم اسأل نفسك. ما هو الفن؟، كيف يمكن شرحه؟، وكيف يمكن الحديث عنه دون وضع تعريف له، وما نتيجة المقارنة بين فن وآخر.

ما علاقة الفن بالفنان؟. وما الذي يجب أن يقوله الفن للفنان، وأن يقوله الفنان للفن؟، هل هناك علاقة أصلاً؟. وكيف يمكن فصل الفن عن الفنان، دون أن نفصل الفنان عن الفن؟، وإذا فصلنا كل جزء في جهة، ففي أي جهة يجلس الجمهور، وما علاقة الفن بالجمهور، من يقيم الفن، من يشاهده، ولماذا أصبح من المهم أن يشاهد الجمهور الفن، ولماذا يرغب الفنان في عزل فنه بعيداً عن الجمهور، هل هذه رغبة صادقة؟، وهل يلوث الجمهور الفن والفنان، أم يتلوث من الفنون وفنانيها؟.

ما علاقة الفن بالدين، الأخلاق، السياسة، الإقتصاد، التاريخ، اللغات، الجغرافيا، درجات الحرارة المتوقعة، وسعر صرف الدولار مقارنة بعملة بلد الفنان يوم بيع لوحة جديدة في صالة عرض.

من أين يأتي الفن؟، وأين يذهب؟، ولماذا يأتي ثم يذهب؟. ولماذا يشعر معظم الفنانين بالأسى على حالهم، والشفقة على أنفسهم، والخوف من الفن.

ما الفن؟ ومن الفنان؟.

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

معرفش ليه جيه علي بالي النوكته بتاعت الراجل اللي بيسال واحد بيقوله انت بتشتغل ايه قاله (فنان) قاله يعني ايه بتغني قاله لاه انا فنان قاله يعني ايه بتلحن ؟ قاله لالالالا فنااااااااااااااااان يعني بحط العيش في الفن .

well يقول...

الفنان هو اللى يعرف يجوبك على كل ده وانت ماشاء الله عندك موهبة الكتابة او فن الكتابة
صحيح اى الفرق بين موهبة الكتابة وفن الكتابة
واى اللى بيربط بين الفن والمشاعر ..وبين الفن والفلوس

تحياتى

يوسف صبري يقول...

براء
تعرف اني اكتشفت ان فيه علاقة صداقة من طرف واحد بيني وبينك
انا بشتغل محاسب في بنك في قطر وعايش هنا من اكتر من خمس سنين وبقالي قول سنتين كده متابع مدونتك بانتظام وبيعجبني اسلوبك جدا
الجديد بقا اني لما بلاقيك بخلاااان علينا بكتاباتك برجع للبوستات القديمة لدرجة اني حفظتك كأني اعرفك من سنين وكمان من مدونتك دخلت مدونات اصدقائك وعشت مع عمرو ورضوى بداية من زواجهم ثم الملل في حياتهم ثم الانفصال وكتابات ما بعد انفصالهم التي تقطر حبا وحنين للعودة
براء في ظل اجواء الغربة التي اعيشها هنا اصبح لمدونتك وجود وتأثير في حياتي
لذا وجب الشكر
وسلام

راجى يقول...

اسئلة تحتاج لمجلدات للاجابة عليها

اسامة يقول...

زمات قالت العرب أن ثمة وادي يسمى وادي عبقر.. ومنه أتت العبقرية..
هذا الوادي فيه الإلهام والنبوءات ووحي الكلمات والتعابير والصور...
كثيره هي النظريات.. من تراكم المعاني ثم تدفقها... بعد انشغال الحواس بها لفترة...
الى النظرية التقليدية عن الالهام.. الى المزج بينهما...

دمتم بكل ود...
خالص تحياتي....

محمد على يقول...

عفوا وأنا أتصفح بعض المدونات وجدتك .. ووجدتنا متشابهان بالتعبير .. على فكرة .. لدى مدونة أكتب فيها مثلك .. ولكن وجدتك أكثر من رائع .. ولى بعض الأسئلة لشخصك .. فهل يمكن التواصل .. على فكرة مدونتى أسمها ,, نافذة من داخل انسان,, أرجوا أن نتواصل .. لأنى شعرت بالخوف عليك .. من ماذا .. من تعبيراتك المخيفة .. شكرا