السبت، يناير 20، 2007

العسيلي.. والحب لازم!

أن يبدأ مطرب شاب رحلته مع الأغنية بقوله "الدنيا مجنونة.. والحب لازم"... فإنك – بوصفك مستمع – تقف أمام إحتمالين لا ثالث لهما..

الأول أن يكون "صاحبنا" مجرد مطرب جديد يبحث عن "إفيه" جديد يقدمه للجمهور و"يعلق معاه".. وينجح ألبومه هذا في حصد ما تيسر من فلوسنا، سواء بشراء الألبوم نفسه أو على "الرينج تونز" التي هي أهم من الألبوم..

أو أن يكون صاحبنا مطرب "حقيقي".. يملك "مشروعه" الذي يحاول أن يقدمه لنا.. ولديه أمل أن "نتعلق" نحن بهذا المشروع وندعمه – كمستمعين.. مع وضع هامش لإمكانية تحقيق ما تيسر من مبيعات للألبوم.. في حين يموت لديه أي أمل.. فيما يتعلق بالـ"رينج تونز"!

لكن أن يصبح هناك احتمال ثالث، وهو أن صاحبنا لديه ما يمكنه أن "يعلق معانا" في حين أنه أيضا لديه "مشروعه" الذي "نتعلق" به.. وبالتالي.. فالشاب يبحث عن "مستمعين" لألبومه.. يحققون له قدرا لا بأس به من الـ"مبيعات".. مع إمكانية استغلال الـ"رينج تونز" والفيديو كليب..

أن يكون المطرب الذي رفع الشعار السابق "الدنيا مجنونة".. قادر على فعل كل ذلك من ألبومه الأول والثاني على التوالي.. فهذا بلا شك أمر يستحق الوقوف.. أو الجلوس.. والاستماع له.. وبتركيز!

عن محمود العسيلي أتحدث.. المطرب الشاب، من مواليد 82، قضى فترة من حياته في تركيا قبل أن يعود إلى مصر ويبدأ فيها مشروعه الفني..


الحب لازم

نجح ألبومه الأول لأكثر من سبب، فالكليب تم عمل دعاية له بشكل جيد، كما أن الألبوم حقق وقتها مبيعات معقولة بالنسبة للإصدار الأول لأي مطرب، كما أن أغنية "الهيد" تم استخدامها مرة أخرى في نفس الموسم ولكن كدعاية لأحد المطاعم الأمريكية المشهورة..

فضلا عن كل هذا، فإن محمود العسيلي أصبح ضيفا مهما على أفراح الطبقة الراقية، والأهم.. أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة اختارته بعد صدور الألبوم للغناء في حفل استقبال أقامته بمناسبة بدء الجلسات الرسمية لنموذج الجامعة العربية.. ربما لأن العسيلي قدم فعلا ما جعله قريبا من الشباب المشاركين في هذا النموذج خاصة وأن الحفل كان مهما نظرا لحضور شخصيات دبلوماسية عربية فيه.. أو لمجرد أن العسيلي ابن للجامعة الأمريكية بالقاهرة.. حيث درس بها الإعلام .. والضنا غالي..

الملفت أن العسيلي غنى في هذا الحفل أغنية غير معروفة له على الإطلاق اسمها "العرافة"، لم تكن موجودة في ألبوميه الأول أو الثاني، يدور موضوعها حول عرافة تحكي لطفل فلسطيني ما تتوقع أن يشهده المستقبل له.. في هذا الحفل الذي حضرته واستمتعت به.. في هذا الحفل فقط سمعت همسا يدور في الصف الخلفي للمقعد الذي كنت أجلس فيه.. همس عن أن العسيلي.. الشاب القصير الواقف يغني على خشبة المسرح.. هو نفسه مؤلف وملحن وموزع ولاعب الآلات الموسيقية لأغانيه!

غربة

إذن لماذا يظل صوت العسيلي غريب علينا..؟

أطرح السؤال السابق لأن مجموعة من أصدقائي لا يروقهم العسيلي وأغانيه وطريقة أداءه.. لأحسم هذا الجدل مع نفسي طرحت سؤال من نوع آخر.. هل صوت العسيلي سيء أو "وحش" أو "مزعج"..؟؟

أغاني العسيلي نفسها تجيب على هذا السؤال، فطبقات صوته قوية، وحنجرته مرنة جدا.. ولست متخصصا لأقول أن صوته يأتي من المقام الفلاني أو العلاني.. لكن أستطيع – كمستمع – أن ألمح في صوته إمكانيات جيدة، مالم تكن جبارة أو رائعة!

إذن نعود للسؤال الأول.. لماذا يظل صوته غريب..؟؟، من وجهة نظري فإن غربة العسيلي علينا لها سببين، أولا طبيعة المساحة التي يأتي منها صوته.. فهو بلا شك يملك مساحة مختلفة لم نسمعها من قبل، وهو ما يجعل الآراء حوله متضاربة.. ما بين معجب جدا بالمساحة الجديدة.. أو مستهجن لها.. أو حتى مرتاب منها لم يستوعبها بعد!!

السبب الثاني هو طبيعة الألحان التي يستخدمها العسيلي، فألحان العسيلي مختلفة جدا خاصة من حيث السرعة في ايقاعها، فأغانيه السريعة التي تذكرنا أحيانا بسرعة "ريكو" في بعض أغانيه غير المفهومة، تجعل المستمع الجديد له يتعلق باللحن.. فيما يهمل إلى حد ما الصوت أو الكلمات.. لأنه لم يستوعب اللحن أولا.. حتى يبدأ في التركيزعلى الكلمات أو المعاني..

أضف إلى ما سبق أن ألحانه الغريبة، فضلا عن نوع كلماته، ولأنه غير متخصص، فإن كلمات بعينها يتغير نطقها على لسانه، أو أن تكوين الجمل عنده يأتي مختلفا.. أحيانا بشكل إيجابي كما في أغنيته الأشهر "الدنيا مجنونة" حين قال "الحب لازم".. وهي جملة ربما تكون طفولية أو ركيكة مقارنة بتكوين الجمل عند شعراء محترفين..

أو بشكل سلبي في الدويتو "الأشهر أيضا" الذي قدمه مع "بشرى" باسم "تبات ونبات".. ففيه تسمع تكوينات لفظية غريبة من نوعية .. "هياخدوا ضحكة الملاك.. وعيون أجمل من السما.. هياخدوا اللي عمري ما....." وتضيع باقي الجملة في اللحن.. بحيث يحاول المستمع الدندنة بها بينه وبين نفسه فتواجهه بالفشل!

معنى!

لم يحالفني الحظ لأستمع للألبوم الأول للعسيلي، وإن كنت أبحث عنه حاليا، لكن ما سمعته جيدا و"ذاكرته" هو ألبومه الثاني..

أقول لكم بدون مبالغة، أن ألبوم العسيلي الجديد لم يحتوي على معنى مكرر، فالمعاني التي يقدمها في أغانيه لم أسمعها أنا نفسي من قبل.. يكفي أنها كلها خالية من أغنية "غرام" واحدة بالمعنى التقليدي للكلمة السابقة والذي اعتدنا عليه من معظم مطربينا الأفاضل..

"الفستان الأبيض" مثلا، تستطيع أن تعتبرها الجزء الثاني من أغنيته الرائعة "تبات ونبات".. تأتي الأغنية على لسان عريس في لحظة عرسه، يغني لزوجته، ويصارحها بمشاعره تجاهها.. ويحاول أن يشرح مشاعره المختلطة داخله في لحظة كهذه..

تخيل أن يقول مطرب ينتمي لجيل أسقط كل الأعراف وكل الحدود في العلاقات العاطفية التي "يمارسها"، يقول لعروسه "كان نفسي أقولك كدة من زمان"... كأنه يقدم نوع آخر من قدسية العلاقة الزوجية ويشرح كيف أن علاقته بحبيبته دخلت لمرحلة جديدة بمجرد أن تزوجها.. وأن أخيرا "العين هتنام بعد ليالي كتير سهرانة"..

بل ويدخل العسيلي لكل مراحل الفرحة فيقول "وألف أوري الشبكة.. ودي ربكة ما جت على بالي".. ويختم كلامه بجملة سحرية.. "مين يطول يعيش في حقيقة.. في زيها في الجنة"...

الأغنية الثانية هي قطعة خالصة من السحر في المعنى والموسيقى، اسمها "حاضر".. وربما ستكون هي الأشهر والأكثر قدرة على "البقاء" بين أغاني ألبومه..

يحاول العسيلي أن يشرح العلاقة المركبة والمعقدة بالفتاة التي يحبها قائلا، "طول عمر حياتك مشغولة ومليانة بالناس، وعشان أقرب بأي صورة ده بالنسبة لي انجاز".. معنى آخر مختلف على الرجل الشرقي الذي يتفاخر دائما بأنه أوقع الفتاة في حبه.. وأنه أشار لها فأستجابت..

ويكمل "قدرت أوصلك رغم كل الناس اللي بيحاوطوكي.. وخليتك تحبيني.. يا خسارة.. زي أخوكي".. ثم بعد الصدمة "الحضارية" التي يلطمنا بها العسيلي بأن الفتاة أحبته فعلا لكن حب من نوع آخر غير الذي كان يحلم به.. يكمل لنا القصة ويوضح لنا القرار الذي توصل له بعد طول تفكير فيقول "كان صعب عليا أخسرك لما أصارحك بالحقيقة.. وكان صعب اللي بنيته في سنين يروح في دقيقة".. ويعلن أنه سيستمر في العلاقة.. مكتفيا بأي درجة من القرب من هذه الفتاة..

ثم ينقلنا العسيلي للموضوع الأساسي للأغنية، وهو أن الفتاة طلبت منه الغناء في فرحها، وأنه سيجيب لها طلبها، لأنه لم يعتاد على مضايقتها أو رفض أي طلب لها، بل أنه حتى سيعجز عن قول الكلمة التي يحلم بها "بحبك" لأنه يخاف أن يخسرها لو قالها..

ثم أغنية أخرى هي "حمد الله على السلامة"، يتحدث فيها مع صديقته التي أحبت شخص آخر لكنه شخص مستغل وسيء الخلق حتى أنه "بهت" عليها.. لكنها تركته بعد فترة وعادت لطبيعتها.. ليقول لها "حمد الله ع السلامة.. يا اللي مسافرة وأنتي جنبي".. بل يشجعها على البكاء لأنه سيطهرها من أخطائها.. ومن شعورها بالذنب..

أغنية أخرى، يحكي فيها عن قرب لقاءه بالفتاة التي كان يحبها وهو طفل، وعن حكايات الناس حوله عن هذه الفتاة وكيف أنها كبرت لكن "هي زي ما هي.. بس إحلوت شوية.. شعرها لسه قصير.. وضحكتها بتطير أجمد قلب مكانه"..

ثم يفاجئنا في أغنيته التالية بأن حبيبته تقول له إرحل وحدك، واتركني هنا وحدي.. فيقول لها في جملة ربما تكون ركيكة في التكوين اللغوي لكنها بليغة لغويا.. وإن كانت شبابية جدا.. يقول "إنتي اتجننتي ولا إيه.. إزاي بتقوليلي أسيبك هنا".. ثم يبدأ يذكر حبيبته كم أنهما فعلا الكثير ليصبحا سويا..

ترررررررررم

أغاني على نفس المستوى من المعاني.. كلها خالية من كلمة "بحبك".. وكلها لم تذكر العيون والشعر والشفايف والخدود.. ولم تأتي على ذكر العنب أو الموز أو أي نوع من أنواع الفاكهة والخضروات..

بل أن ألبومه احتوى على كلمات جديدة مثل "الجنة" – "الملايكة" – "لقمة" – "بقينا لبعض" – "ربكة"..

قبل أن ينتهي الألبوم، يلقي العسيلي في إذنك ما تعجز عن نسيانه، "تررم".. نعم.. ما سبق هو اسم اغنية الفيديو كليب والأغنية الأهم في ألبومه.. أغنية تمت كتابة ألحانها وكلماتها في لحظة واحدة.. تحكي عن بنت اسمها "تررم".. يرمز لها العسيلي بكل البنات..

اللطيف أن العسيلي يرصد رد فعله عندما قابل الـ"تررم" بقوله.. "كل الناس اللي يشوفوها.. يبقوا عايزين يخطفوها.. أو يروحوا يخطوبوها.. من عند بيت أبوها"..

بالتأكيد فهمت الرمز، رغم أن مطرب آخر قدم معنى قريب جدا من معنى العسيلي في اغنية اسمها "هبوسوه".. لكن العسيلي ربما يقدم نفسه في مساحة مختلفة.. في اللحن والمعنى والصوت... والقيمة!، حيث صرح أكثر من مرة أن أغنية تررم تحترم جمال الإنثى.. ولا تهينها..!

يقول العسيلي أن الأغنية تمت كتباتها من قبل على طريقة "كان في بنت اسمها مريم".. ومريم هي طفلة قريبته يحبها.. لكنه قرر استبدال "مريم".. بـ"تررم".. لأنه يرى أن في اسم "مريم" قدسية لا يجوز غنائه بشكل كالذي يغنيه.. (!!!!!)..

يا ألحانك!

على مستوى اللحن فالوتريات هي الآلات المفضلة عند العسيلي، وتلمحها في كل أغانيه، كما أنه شغوف بالآلات الشرقية عموما.. العود خصوصا والقانون لعبا دور مهم في توزيع أغانيه.. كما أن البيانو تم استخدامه بشكل ساحر.. يفرض نفسه عليك.. ولا يزعجك بوجوده..

التوزيع ساحر على كل مستوياته، خصوصا أن العسيلي لعب بصوته معظم الكورس، خاصة وأن صوته يحتاج لكورس مختلف يتناسب مع طبيعة صوته..

تررم ربما هي الأغنية الأقوى من حيث التوزيع، وقد استخدم فيها جمل حنية جذابة، ربما كان العسيلي يهدف لأن يضع خلال ألبومه أغنية تصلح للحفلات لأن معظم الأغاني الأخرى هادئة..

أخيرا فإن المدقق في أغاني العسيلي ربما يلمح تغيرا في تكوين الأغنية لديه، لاحظ أن الأغنية لا تتكون من كوبليهات بينها فواصل مكررة.. بل أنه أحيانا يلغي الفواصل نهائيا.. كما أنه في أغاني بعينها مثل "حاضر" يبدأ الأغنية بشكل ينتقل بعده لـ"تيمة" أخرى.. فلا تكاد تتعلق بالجمل الأولى حتى تكتشف أنها مجرد مقدمة لن تسمعها مرة أخرى لأن المطرب سينتقل لموضوع الأغنية نفسه.. وهو أسلوب وإن كان جديدا على الأغنية الشبابية المصرية، فإنك تلمح فيه تأثرا بثقافات موسيقية أخرى.. ليس هذا مجال ذكرها.. فضلا عن أني لا أعرفها أصلا.. !

نبني سور!

العسيلي يحب "عمرو دياب" ويعتبره "أسطورة" كما صرح في أكثر من حديث صحفي معه، كما أنه يعتبر أن "تامر حسني" صاحب مشروع غنائي جيد، وأن ألبومه الأخير متكامل في نظره..

آراء ربما يكون هو الوحيد صاحبها بين زملاءه أبناء جيله.. الذين يكرهون "عمرو دياب" باعتباره الشخص الوحيد القادر على "تعجيزهم" ولا يتحدثون بشكل جيد عن ألبومات زملائهم.. حتى لا يروجوا لها.. بل أن المعتاد أن ينكر كل مطرب على الآخريين وجودهم أصلا.. ويمصمص شفتاه في نهاية كل حوار صحفي يتم إجراءه معه معتبرا أن "المهنة لمت".. ناسيا أنه هو نفسه ربما يكون آخر المنضمين لهذه المهنة.. التي لمت فعلا!

أخيرا أحكي لكم عن الأغنية الأخيرة التي سمعتها في ألبوم العسيلي تبدأ كلماتها هكذا " لا ملك مدينة ولا مال ولا زينة.. يبعدوني عنك.. لقمة تكفينا.. وموجة تودينا.. على شط مليان حبك.. وهناك ننسى الناس.. وكفاية عليا إنك جنبي.. ونبني سور من صدف وزهور.. يا اللي إنتي نور.. بيزيد فرحي".. أترك لكم الحكم.. والتعليق !

هناك 8 تعليقات:

هيثم ابوعقرب يقول...

انا عن نفسي ولو اني صحفي فني كنت مش مقتنع بالعسيلي في البومه الاول
لكن مع ثاني البوماته
والتي عشقت التوزيعات فيها
واغنيتي حاضر
ها شوفك

والمرح بتاع تررم

اكيد قررت اغير وجهت نظري
احلي حاجه ف عسيلي كلامه وتوزيعه
بس يا براء تقدر تقولي
هو في اغنيه
من الاغاني كتب تحتها شارك في الكتابه
1-
2-
3-
4

يبقي هو كتب ايه فيها
لما اربعه شاركو فيها

ع العموم نعديله السقطه دي وممكن تبقي في حقه
لانك سيد العارفين ان الاغاني
زي السيناريوهات
ممكن تقصقص


بوست لذيذ
زي صاحبه

هيثم ابوعقرب يقول...

انت نشيط قوي النهارده
ابقي بخر بقي
علشان
النق بتاع البشر

ربنا معاك
وتيجي بالسلامه

الأباصيرى يقول...

أية ياعم ماسورة البوستات اللى أنفجرت دى؟
دا أنت راجع نشيط قوى

الموضوع لذيد والعسيلى صورة متميز مش زى مطربين الكليبات اللى صوتهم زى بعض ولازم تشوف الكليب عشان تعرف مين اللى بيغنى

والشريط بتاعة لذيذ وافكارة جديدة

على فكرة كريم عبد العزيز بحس أنة شخص رخم بس أغانية جديدة وحلوة

Epitaph يقول...

i like this post and your review oh Eseily's songs
a very good one indeed

and you answered some of my questins.. why eseily is different

my best regards

emz يقول...

مرة واحده ارجع الاقى بتاع اربع بوستات فى انتظارى!!

انا مسمعتش من تانى البوم غير تررم بس كده يبقى لازم انزل كل الباقى النهاردة

تحيااتى

إنـســانة يقول...

تررررم عجبتنى جداااا
ولما عرفت إنها كانت مريم وهو رفض عشان قدسية الاسم إحترمه أوى

Dananeer يقول...

انا لسه منزله بقيت الاغانى
حلوه

انا عن نفسى باحب العسيلى

حلو عرض الالبوم يابراء

عمر مصطفى يقول...

لا لا لازم اقولك برافو.. برافو لازم :-)