الاثنين، يونيو 11، 2007

مدونة محمد خان تكشف تزوير "زوجة رجل مهم"


"محمد خان عمل مدونة يا رجالة"، بهذه الجملة العفوية ينشر البلوجرز المصريون على مدوناتهم الخبر الأهم من وجهة نظرهم، الذي وقع منذ شهر واحد، فالمخرج الكبير صاحب الأفلام التي تعتبر علامة في تاريخ السينما المصرية مثل "زوجة رجل مهم" و"أحلام هند وكاميليا"، قرر أخيرا استخدام وسيط آخر غير شاشة السينما للتواصل مع جمهوره من الشباب.

ولم يكن هذا الوسيط إلا مدونة جديدة تحمل اسم "كليفتي" يدون فيها محمد خان منذ أسابيع قليلة، ويحكي من خلال تدويناته عن نفسه وقصصه الخاصة، ولا مانع من الحديث عن أفلامه القديمة وخواطره أثناء تصوير هذه الأفلام والإعداد لها، كما أفرد مساحة خاصة للحديث عن تزوير أفيش فيلمه "زوجة رجل مهم".

ويدون محمد خان على أمل أن يتم تحويل "كليفتي" إلى كتاب يحلم بإصداره منذ سنوات.

و"كليفتي" هو اسم المدونة كما أنه أيضا اسم فيلم خان الوحيد الذي تم تصويره بتقنية الديجيتال، عكس كل أفلامه ذات التقنية السينمائية التجارية العادية، وكان خان قد قرر منذ سنوات أن يبدأ في تصوير أول أفلامه الديجيتال من إنتاجه الشخصي وعن قصته وإخراجه، واستعان فيه بممثلين يقفون أمام الكاميرا للمرة الأولى، بالإضافة إلى باسم سمرة بطل أول فيلم ديجيتال مصري، وهو فيلم "المدينة" للمخرج يسري نصر الله.

وأثار كليفتي ضجة كبيرة رغم أنه لم ينل حظه من العرض في قاعات السينما التجارية بسبب طبيعة الديجتال، لكن الضجة كانت حول الأسباب التي تدفع مخرج بحجم خان للاتجاه للديجيتال رغم أن فرص عمله لأفلام سينيمائية تجارية كبيرة.

كما ثارت ضجة حول اسم الفيلم غير المفهوم، وانتهز خان فرصة وجود مدونته ليطلق عليها نفس اسم الفيلم، ويشرحه للجمهور في تدوينة خاصة بقوله أصبحت كلمة KLEPHTY -بلغة الشارع أيام اليونانيين والطلاينة لما كانوا جزءا كبيرا من مجتمعنا- تأخذ معنى "نصاب" أو "حرامي صغير"، لأنها نسبت واشتقت من KLEPTOCRAT، ويفسرها القاموس بالحاكم الذي يستغل نفوذه لسرقة بلده.

ومن خلال تعليقات المدونة يتواصل الجمهور من الشباب مع المخرج الكبير الذي ربما يكون أكبر مدون في مصر من حيث العمر، خصوصا أن ظاهرة التدوين التي بدأت في الانتشار منذ عامين في مصر اقتصرت على الشباب المثقف والناشط سياسيا.

لكن أبرز ما استفز المدون محمد خان كان فيلمه الشهير "زوجة رجل مهم"؛ حيث وجد المخرج عند أحد باعة الأرصفة نسخة من الفيلم على اسطوانة مدمجة، وكان غلاف الاسطوانة يحمل صورة لبطلة الفيلم ميرفت أمين من فيلم آخر غير "زوجة رجل مهم"، كما تظهر صورة أحمد زكي في لقطة من فيلم "مستر كارتيه"، وهي وسيلة رخيصة لجذب الجمهور لشراء الفيلم ذو القيمة الفنية العالية عبر إظهار عضلات أحمد زكي ومفاتن ميرفت أمين، ولم يجد خان سوى كلمة "عبث" ليصف بها هذا الوضع، مع وضعه لصورة لغلاف الاسطوانة حتى يصدق الجمهور.

لكن بعيدا عن السينما يكتب خان عن والده ووالدته ويضع صورهما القديمة بالأبيض والأسود، ويكتب تحتها "ليست صورة نجم سينما بل صورة والدي في شبابه، فكان طويل القامة، قوي الشخصية، له حضور أينما ذهب، وبعضهم كان يناديه بـ"البرنس".

كما يكتب خان عن موضوعات متفرقة، فنجده يكتب عن علاقته بالكلاب، ولا يمل من نشر صوره القديمة بالأبيض والأسود، وهو لا يزال شابا يافعا، الملاحظ أن محمد خان يدون بكثافة، فخلال شهر واحد نشر 38 تدونية، وهو رقم كبير في عرف المدونين.

وفي اتصال خاص مع mbc.net، قال محمد خان إنه لم يقصد أن يصنع مدونة شهيرة، وأن شهرته الحقيقية ينالها في السينما، لكن هذه المدونة ما هي إلا محاولة لتجميع ذكرياته الخاصة خوفا عليها من الضياع، كما أنها مسودة لمشروع كتاب ينوي إصداره بعد عام، وأكد أن فكرة الكتاب قديمة، وتعود إلى فترة سابقة، لكنه بعدما عرف تقنية التدوين فكر في استغلالها تمهيدا لتحويل ما فيها إلى كتاب.

وفي سؤال حول إهماله الحديث عن فيلمه الأخير "شقة مصر الجديدة" ضحك خان وقال "لم أقصد ذلك بالطبع، لكني رأيت أن أكتب عن أفلامي من القديم إلى الجديد، ولأن "مصر الجديدة" هو آخر أفلامي، لذلك لم يأت وقت الكلام عنه".

وعن مشروعاته القادمة، قال خان إنه أعلن عبر مدونته عن مشروعه السنيمائي الجديد الذي يحمل اسم "ستنالي"، وهي محطة شهيرة وشاطئ معروف بالإسكندرية، وكتب خان القصة بنفسه على أن يكتب السيناريو محمد الناصر صاحب سيناريو فيلم "كليفتي".

وبتعاون خان مع الناصر، ينهي مسيرة قصيرة في التعاون بينه وبين وسام سليمان زوجته التي قدم معها أحدث أفلامه "شقة مصر الجديدة"، ومن قبله "بنات وسط البلد"، وكلاهما نال حظًّا وافرًا من النجاح، وتشجيع النقاد لهذا الثنائي الفني، لكن يبدو أن هناك وجهة نظر أخرى لدى خان وسليمان، فخان يقدم فيلمه الجديد مع الناصر، ووسام اتفقت على فيلمها الجديد مع مخرج آخر رغم أنها لم تستقر على قصة الفيلم أو تبدأ في كتاباتها.

هناك 7 تعليقات:

احمد رفعت يقول...

مش بعرف اعلق على الحاجات ديه .
بس كلام جامد واخد بالك معايا جامد جامد

محمد يقول...

شفت كتير من نوعية الأفيشات دى
يعنى افيش زوجة رجل مهم جايب صوره لميرفت امين من فيلم قديم ليهاتقريبا من فيلم اعظم طفل فى العالم و صوره تانيه لالهام شاهين من فيلم جنون الحياه و شالوا وش الهام و حطوا وش ميرفت
وفى افلام كتير موجوده على الأرصفه متفبرك الأفيش بتاعها علشان يحطوا صور لبطلات الفيلم بملابس ساخنه علشان يعرفوا يبيعوا الأفلام دى

toty يقول...

yagma3a a7na leh manfakrsh shwaya hatla2o an el 3eeb mesh manhom meen mogatm3ana ely mesh bayfaker 3`eer beltare2a dy wa kaman mesh banb2a wa5deen balna homa bayd7ako 3alana azy amta ba2a hanfkr amta

المثالي جروب يقول...


شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل

المثالي جروب يقول...


شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل

شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

المثالي جروب يقول...



شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء

شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء

شركة نقل عفش بالاحساء
شركة نقل عفش بالجبيل

المثالي جروب يقول...



شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء